الشمس تشرق دائما

في قلعة الثوار ... في جزائر الاحرار... ننثر عليكم ورودا وازهار

الثلاثاء، 22 ديسمبر، 2009

الخوف من الجنون

يعاني المنهار من هدا الوسواس الشرس الذي لا يرحم فحتى نطق كلمة مجنون او كلمة جنون هو امر صعب جدا فهو لا يجرأ على قراءة اي مقال يدور حوله ولا يجرا عل مشاهدة اي فلم يتطرق اليه. نعلم ان المنهار يحس بفراغ في مخه . فمن المنطقي ان يصيبه هدا الهوس وهدا التعب الدماغي "fatigue cérébral" وان يظن ان هدا التعب سيقوده الى الجنون فتسمع الكثير منهم يقول :"هدا التجويف في راسي خاصة في الصباح , مع كل هده الافكار التي تتطاير اتاكد انني سأجن..." تعبي وهدا البرود في دماغي , لا استطيع ان اصف الى اي درجة تشلني الام الراس , كيف تريدون ان اتكلم عن سلامة عقلي مع وجود هده المخاوف المتواصلة..."
"نصحني طبيبي بمراجعة طبيب نفسي لعلاج الانهيار العصبي , وهدا هو الدليل القاطع انني نصف مجنون.." قبل كل شيء يجب ان نعرف ان هده المخاوف لا تتوافق مع حقائق ممكنة , لكن علينا ان نتدكر ان المنهار يتلقف اي كلمة ويضخمها, بشرط ان لا تكون مفرحة, قل لاحدهم انه معرض لخطر الجنون وسيصدقك فورا, قل له ان لا وجود لاي احتمال صغير في ان يجن, لن يصدقك , يساعده في ذلك بقوة, اهتمامه البالغ بصحته , هوسه بطريقة عمل اعضاءه و بافكاره, ارهاقه يدفعه ان يراقب نفسه بدون توقف, واقل اضطراب يفسر بطريقة خاطئة لمادا؟
لان رد الفعل الطبيعي التلقائي ناقص, ينقصه ببساطة لانه ليس على ما يرام
ليس للوسواس اي رادع , بل على العكس يسانده صديق قوي جدا وهو الانهيار العصبي بحد ذاته, وهكدا تتعذى الوساوس مثلما يتغذى الفحم المدفون في الحرارة الشديدة, كسرطان اخلاقي او كميكروب ينتشر في جسد دون دفاع هذا ما يملأ رأس المنهار بانطباعات تؤرقه, بهذه الفراغات, بالام الرأس القوية, يالنسيان الكثير ,عدم القدرة على التركيز, استحالة مواصلة الاعمال التي بداها. وهذه les manies التي تزيد من الشك والتردد الطبيعي, باجترار الاحداث دون توقف.من هنا يظن البعض انه قد يقع في الجنون, وانه على بعد خطوة واحدة منه. لكن اكرر مرة اخرى انه رغم هواجسه وقناعته بهذا, الا ان الانهيار العصبي لا يمكن ان يصل الى الجنون.
اسباب الانهيار العصبي:
كما قلنا سابقا ان الانهيار العصبي عبارة عامة تطلق على حالات مختلفة لها اعراض مشتركة, وان كل حالة هي حالة خاصة يجب دراستها على مدار الساعة ولحظة بلحظة قد تؤدي مئات الاسباب الى هبوط" la tension nerveuse ", ومع ذلك اهم الاسباب هو الارهاق العصبي والذهني فيعود البحث عن اسبابه الى البحث في اسباب هذا الارهاق عندما نتساءل ترى ماهي اسباب الارهاق؟
وتكون الاجابة ان الارهاق ياتي نتيجة اعمال مرهقة ليصبح السؤال
ماهي الاعمال المرهقة ؟ولماذا ترهق؟...

هناك 4 تعليقات:

  1. أحسن الله إليك على الكلمات المشجعة ، لو أتحفتنا بمقال آخر عن أسباب الإرهاق

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والله اخوتي انا اخوكم في الله انا اعاني من مرض الخوف من الجنون حتى ان البعض قال لي بصيغة ليست مباشرة باني الخوف من الجنون يؤدي الى الجنون فعلا لذا ارجوكم ان تساعدون لحل هذه المشكلة بارك الله فيكم

    ردحذف
  3. اهلا بكما في مدونتي...واسعدني جدا ان تكون محاولة ترجمة هدا الموضوع قد افادتكما قليلا

    الخوف من الجنون ليس مرضا بل هو عرض من اعراض الاكتئاب...وعلى حسب قول مؤلف الكتاب يستحيل ان يتحول هذا الخوف الى حنون فعلي "مستحيل "
    ساحاول تتمة الترجمة في اقرب فرصة
    ارجو المتابعة وشكرا

    ردحذف
  4. جزاكم الله خير انا اعاني من تغيرات في نفسي منذ عام تقريبا اشك ان معي مرض خطير مع مرور الايام نسيت وبدات لي حالة جديدة و هي الخوف ان اصبح مجنون من كثرة الخوف ساعدوني جزاكم الله خير

    ردحذف